لماذا تشترى شركة جوجل شركة ناشئة صغيرة بكل هذه المليارات ؟

جوجل

لماذا تدفع شركة جوجل العالمية أكثر من المليار دولار مقابل الأستحواذ على شركة أنترنت صغيرة فى بداياتها , تلك الشركة تقوم بتوفير مجموعة من التطبيقات الخاصة بعرض الخرائط للطرق والدول , وكانت ما تكسبه تلك الشركة فى السنة لا يتجاوز ال 70 مليون دولار .  لماذا اهتمت جوجل بشراء تلك الشركة اذاً ؟
وللمزيد من استثارة الفضول , تلك الشركة اسرائيلية اسمها ويز (Waze)


تم تأسيسها فى عام 2008 ويعمل بها حوالى مائة موظف وقد حصل كل واحد منهم على حوالى 1.2 مليون دولار نقداّ وأسم فى شركة جوجل جراء عملية الأستحواذ تلك  ( يالهم من محظوظين !! )  وتعتبر تلك الصفقة الأفضل فى تاريخ شركات التقنية فى الكيان الصهيونى الإسرائيلى .

بالطبع أنت الأن ترغب بالتعرف على السر وراء أهتمام جوجل بتلك الشركة وشراءها بكل هذا المبلغ الضخم من المال !!
للأجابة على هذا السؤال !
شركة ويز طورت تطبيق يعمل على الهواتف الذكية , هدفه القيام بتنبيه المستخدم فى حالة حدوث اى ازدحام مرورى بالطريق الذى يقود سيارته عليه .  كيف يعمل التطبيق هذا ؟
يعتمد على المستخدمين الأخرين لإدخال تلك المعلومات . بالطبع لغة التطبيق هى الأنجليزية وكما ان ذلك التطبيق يخبرك بأماكن تواجد كاميرات المراقبة على الطرقات .
أكبر سوق ينتشر فيه تطبيق ويز هو أمريكا .. وقد تكهن المحللين لأسباب أهتمام جوجل بهذه الشركة وشراءها وقد أسردوا تلك الأسباب :
1- للحفاظ على صدراة برنامج خرائط جوجل
الشركات الكبرى لا يمكن ابداً أن تستهزأ بمنافسيها من الشركات الصغيرة والناشئة أن ارادت البقاء فى السباق كشركة كبرى لها السبق والريادة .
من المعروف ان الهواتف الذكية تستخدم تقنية جى بى أس للتعرف على الموقع العالمى فأى تطبيق يستغل تلك الخاصية بالتأكيد سيكتب له النجاح عاجلاً , وقد تسربت مجموعة من الأخبار بشأن أهتمام شركة أبل بشراء تلك الشركة الصغيرة مما دفع الأنظار للأهتمام بها وخاصة من قبل شركة جوجل , وايضاً فيسبوك كان ينوى شراء تلك الشركة الأ ان الصفقة لم تتم بسبب رفض العاملين بالشركة مغادرة اسرائيل والعمل فى بلد أخر ,
لذا قمت جوجل بشراء تلك الشركة قبلما تتحول ألى مارد كبير يلتهم جزء من سوقها العالمى

2- عدد المستخدمين لتطبيق ويز
فى وقت الشراء كان عدد مستخدمى التطبيق أكثر من 45 مليون مستخدم , النشط منهم حوالى 30 مليون يستخدمون التطبيق بشكل متكرر مما أدى الى حرمان تطبيق خرائط جوجل من ملايين المستخدمين المحتملين .
تلك النسبة العالية من المستخدمين لتطبيق ويز جعله التطبيق المنافس الأول لتطبيق خرائط جوجل , لذا كان من  الأفضل ان تقوم جوجل بشراء تلك الشركة والأستحواذ على هولاء المستخدمين الفعليين وتضمن عدم خساراتها لهم .

3- مجانية الخرائط على تطبيق ويز
شركة ويز تقوم بتوفير الخرائط بكشل مجانى تماماً وتعمل على جعل المستخدمين وضع المعلومات على هذه الخرائط مما جعل التطبيق يتحول الى تطبيق أجتماعى محبوب من قبل الكثير .
فمثلاً اذا صادف أحد المستخدمين حادثاً على الطريق يقوم بأخبار جميع مستخدمى تطبيق ويز بمكان الحادث مما يجعلهم يتنبهون من الأزدحام والسير فى طريق اخر ,وايضاً يقوم المستخدمين بأستخدام التطبيق فى أخبار باقى المستخدمين بأماكن محطات الوقود والمطاعم المتوفرة على الطريق ومدى جودتها .

4 - ويز يربح الكثير من الأموال
يعمل ويز بطريقة ربحية مختلفة عن تطبيق جوجل للخرائط , فجوجل تستخدم الأعلانات فى ربحها كمصدر أساسى بينما ويز يبيع المعلومات للشركات الفضائية والمؤسسات الصحفية , والتى تتسابق على السبق الصحفى عند حدوث حادث او أمر خطير .

5 - تطور أبحاث السيارات الذكية
تلك السيارات التى تعتمد على الكمبيوتر فى قيادتها بدون التدخل من السائق . فبكل تأكيد هذا البرنامج يساهم بشكل فعال فى تطوير التقنية الخاصة بتلك القيادة الألية . وهذا بالطبع من الأسباب القوية التى جعلت جوجل تشترى تلك الشركة

ما سبق من أفتراضات لأسباب شراء جوجل لتلك الشركة ما هى الأ توقعات من المحللين الأقتصاديين والفنيين , فجوجل لن تخبر احدا عن سبب شراء تلك الشركة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق