لتُنهي معاناتك مع التهاب المفاصل الروماتيزمي!!

RAHands

أنت الحل,

لتُنهي معاناتك مع التهاب المفاصل الروماتيزمي!!

حين تبتلى بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ستقع ضمن دائرة الألم وعجز الحركة إن لم تتدارك نفسك, فهذا المرض يقتل فرحة الكثير بالحياة (خاصة النساء) إذا لم تتعلم كيف تتعامل معه, ومن مبدأ تعرف على عدوك لتحذره, دعونا نخوض هذه التجربة التوعوية.

سبب حدوث هذا الالتهاب غير معروف بالتحديد, لكن ما سيحدث هو أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم المفاصل ويؤدي لتأكلها وتضررها, فيجعلها تنتفخ وتتصلب لتفقد وظيفتها مع مرور الوقت, لذلك سأهديك بعض النصائح لعلها تكون خير معين لك بإذن الله في رحلة المقاومة مع هذا المرض الموجع.

خطوتنا الأولى في محاربة التهاب المفاصل الروماتيزمي :

إيجاد طبيب مختص بأمراض المفاصل له سمعته الجيدة والتي تجعلك مرتاحاً في التعامل معه, وليكن همك الأول الالتزام بواعيدك مع الطبيب وعدم تفويتها ما استطعت, بعد أن يتم تشخيص المرض سيصرف لك الطبيب بعض الأدوية, إلا أن هذه الأدوية لن تجعلك تشفى من المرض وإنما ستساعد في تقليل معاناتك وتخفيف ألمك, وهي ليست كافية فالعبء الأكبر يقع على عاتقك في مقاومة المرض.

خطوتنا الثانية :

احرص على تناول أدويتك في وقتها وبالطريقة التي وصفها لك الطبيب, أيضاً تعرف على أدويتك واطرح كل سؤال يخطر لك عن هذه الأدوية على طبيبك أو الصيدلي, فلك كل الحق بالسؤال والاستفسار لتصل إلى مرحلة الاطمئنان, وهذه هي خطوتنا الثانية.

خطوتنا الثالثة :

التعرف عن قرب على هذا المرض وكل ما يتعلق به وبأدويتك, وأحرص على أن تُعلم عائلتك أو من هو قريب منك بهذا المرض وتجعله يطّلع معك على كل ما تقرأه عن التهاب المفاصل, ليكون خير سند لك في رحلة المقاومة, كما يفضل أن تجعل أحد أفراد عائلتك يرافقك لمواعيدك مع الطبيب.

النشاط البدني مهم لجميع الأشخاص, فما الذي تعتقده في حالة المصاب بالتهاب المفاصل الروماتيزمي؟

في الحقيقة, هذه هي الخطوة الرابعة والأهم في مواجهة المرض :

ابق نشيطاً وانتظم في ممارسة النشاط البدني كالمشي والسباحة, سيساعدك ذلك في تخفيف الضغوطات العصبية, والنوم بشكل جيد, وتخفيف ألمك بإذن الله, لكن ابتعد عن الرياضات العنيفة والمرهقة, وتجنب البقاء في السرير لوقت طويل, وتعلم كيف تحمي مفاصلك فلا تنحني بشكل مفاجئ, واطلب من مدرب العلاج الطبيعي أن يعلمك كيف تنثني وتنحني بشكل صحيح لتلتقط الأشياء من الأرض و كيف تجلس وتقوم وهكذا.

خامس خطواتنا :

تتمثل في الغذاء الصحي, ما سيساعدك على تخفيف الالتهاب ومن الأغذية التي ينصح بها أخصائي التغذية لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي تلك المحتوية على الأوميغا ثلاثة كالسمك, وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم, وتناول حمض الفوليك, وزيت الزيتون.

أتمنى لكم صحة تامة ولأحبتكم المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي بالراحة والعمر المديد إن شاء الله.

الصيدلانية: ميعاد الحسن

@mabdurzaq


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق