مسكنات الألم .. خطأ استخدامها مصيبة .. كيف إذن تستخدمها!!

index

الألم حالة أو شعور يترافق مع بعض الأمراض أو الإصابات, يعاني ملاين الناس من ألام حادة, وأخرى مزمنة (الألم المزمن يستمر لأسابيع وربما شهور وسنوات) ومن أشهر الآلام المزمنة:

· ألم الظهر المزمن.

· الصداع الحاد (الشقيقة).

· ألم الرقبة.

وينفق الناس سنوياً على علاج الألم المزمن مئات الملايين لما يسببه للمرضى من مشاكل في النشاط والحركة, وصعوبة في النوم, والتواصل الاجتماعي, ومشاكل وربما انقطاع عن العمل, مما يجعل البعض يبحث عن حل (حتى إن كان في غير محله) فالألم قد يُفضي أحياناً للتهور والبحث عن دواء أو علاج يُسكت الألم, ما يؤثر سلباً على صحة هذا الإنسان, والتحكم بحالته الصحية خاصة إذا ما تناول أدوية لا تناسب عمره أو حالته الصحية.

لهذا تسعى المؤسسات والجمعيات الصحية على البحث الدائم عن حلول لإيقاف مشكلة الألم, وأيضاً إيقاف الاستخدام الخاطئ لمسكنات الألم التي يؤدي جهل استخدامها لمشاكل صحية خطيرة وربما الموت لا قدر الله.

ومن أهم الأمور التي تسعى هذه المؤسسات الصحية لتطبيقها (مبدأ الاستخدام الصحيح للأدوية المسكنة لعلاج الأمراض المزمنة), وقد نستطيع تلخيص بعض نقاطها, كالتالي:

  1. · لا تتناول أي دواء مسكن إلا إذا كان موصوفاً لك, ولحالتك الصحية المزمنة.
  2. · لا تتناول أكثر من جرعتك المسموح بها والتي حددها لك الطبيب أو الصيدلي.
  3. · عندما يصف لك الطبيب أي أدوية مسكنة قم بإطلاعه على كل دواء تتناوله (كالأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب وغيرهم), فالجمع بين الأدوية المسكنة وبعض الأدوية الأخرى قد يكون خطر على صحتك.
  4. · تجنب استخدام الأدوية المسكنة (إن لم تكن في حاجة لها) ولا تتناولها لتساعدك على النوم.
  5. · احفظ الأدوية ومن ضمنها المسكنات في مكان آمن بعيد عن متناول الأطفال, ومن قد يسيء استخدامها.

الصيدلانية: ميعاد الحسن

@mabdurzaq

http://ask.fm/Phmeaad


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق